مظاهر من الشرك
عبادة القبور : قال تعالى : {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ }الإسراء23
وقال تعالى : {أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ }النمل62
وقال سبحانه : {إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }الأعراف194
النذر لغير الله :
الذبح لغير الله : {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ }الكوثر2
وقال صلى الله عليه وسلم : (( لعن الله من ذبح لغير الله )) رواه مسلم
تحليل ما حرم الله أو تحريم ما أحل الله : قال تعالى {اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهاً وَاحِداً لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ }التوبة31
لما سمع عدي بن حاتم نبي الله صلى الله عليه وسلم يتلوها قال : فقلت : إنهم لم يكونوا يعبدونهم قال : (( أجل ولكن يحلون لهم ما حرم الله فيستحلونه ويحرمون عليهم ما أحل الله فيحرمونه فتلك عبادتهم لهم ))
السحر والكهانة والعرافة : السحر من السبع الموبقات وهو يضر ولا ينفع قال تعالى { فيتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم } وقال تعالى { ولا يفلح الساحر حيث أتى }
الاعتقاد في تأثير النجوم والكواكب في الحوادث وحياة الناس : عن زيد بن خالد الجهني قال : صلى لنا رسول الله ، صلى الله وسلم ، صلاة الصبح بالحديبية ـ على أثر سماء كانت من الليلة ـ فلما انصرف أقبل على الناس فقال : (( هل تدرون ماذا قال ربكم ؟ )) قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : (( أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر، فأما من قال مُطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي وكافر بالكوكب . وأما من قال بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي ومؤمن بالكوكب ))رواه البخاري
اعتقاد النفع في أشياء لم يجعلها الخالق عز وجل كذلك : كما يعتقد بعضهم في التمائم والعزائم الشركية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((من تعلق تميمة فقد أشرك ))
الحلف بغير الله شرك : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من حلف بغير الله فقد كفر، أو أشرك )) رواه الترمذي وحسنه
وقال ابن مسعود : (لأن أحلف بالله كاذباً ، أحب إلي من أن أحلف بغيره صادقاً )
*التبرك المشروع
يقول سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : ( فأما التبرك بما مس جسده عليه الصلاة والسلام من وضوء أو عرق أو شعر ونحو ذلك ، فهذا أمر معروف وجائز عند الصحابة رضي الله عنهم ، وأتباعهم بإحسان . لما في ذلك من الخير والبركة . وهذا أقرهم النبي صلى الله عليه وسلم عليه
فأما التمسح بالأبواب والجدران والشبابيك ونحوها في المسجد الحرام أو المسجد النبوي ، فبدعة لا أصل لها والواجب تركها لأن العبادات توقيفية لا يجوز منها إلا ما أقره الشرع لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )) ..... )
عواقب الشرك
الشرك سبب في إحباط العمل{وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ }الزمر65
الشرك سبب في دخول النار قال صلى الله عليه وسلم (( دخل الجنة رجل في ذباب . ودخل النار رجل في ذباب ، قالوا وكيف ذلك يارسول الله ؟ قال : مر رجلان على قوم لهم صنم لا يجاوزه أحد حتى يقرب له شيئاً . قالوا لأحدهما : قرب . قال : ليس عندي شيء أقرب . قالوا : قرب ولو ذباباً . فقرب ذباباً فخلوا سبيله فدخل النار وقالوا للآخر : قرب . قال : ما كنت لأقرب لأحد شيئاً دون الله عز وجل ، فضربوا عنقه فدخل الجنة )) رواه أحمد
*قال صلى الله عليه وسلم (( من مات وهو يدعو من دون الله ندا دخل النار )) رواه البخاري
الشرك يمنع عنك نصر الله{لاَّ تَجْعَل مَعَ اللّهِ إِلَـهاً آخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُوماً مَّخْذُولاً }الإسراء22 مَذْمُوماً مَّخْذُولاً أي لا ناصر لك
الشرك سبب للطرد من رحمة الله{وَلاَ تَجْعَلْ مَعَ اللّهِ إِلَهاً آخَرَ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُوماً مَّدْحُوراً }الإسراء39 مَلُوماً مَّدْحُوراً أي مطرودا من رحمة الله
عبادة القبور : قال تعالى : {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ }الإسراء23
وقال تعالى : {أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ }النمل62
وقال سبحانه : {إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }الأعراف194
النذر لغير الله :
الذبح لغير الله : {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ }الكوثر2
وقال صلى الله عليه وسلم : (( لعن الله من ذبح لغير الله )) رواه مسلم
تحليل ما حرم الله أو تحريم ما أحل الله : قال تعالى {اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهاً وَاحِداً لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ }التوبة31
لما سمع عدي بن حاتم نبي الله صلى الله عليه وسلم يتلوها قال : فقلت : إنهم لم يكونوا يعبدونهم قال : (( أجل ولكن يحلون لهم ما حرم الله فيستحلونه ويحرمون عليهم ما أحل الله فيحرمونه فتلك عبادتهم لهم ))
السحر والكهانة والعرافة : السحر من السبع الموبقات وهو يضر ولا ينفع قال تعالى { فيتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم } وقال تعالى { ولا يفلح الساحر حيث أتى }
الاعتقاد في تأثير النجوم والكواكب في الحوادث وحياة الناس : عن زيد بن خالد الجهني قال : صلى لنا رسول الله ، صلى الله وسلم ، صلاة الصبح بالحديبية ـ على أثر سماء كانت من الليلة ـ فلما انصرف أقبل على الناس فقال : (( هل تدرون ماذا قال ربكم ؟ )) قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : (( أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر، فأما من قال مُطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي وكافر بالكوكب . وأما من قال بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي ومؤمن بالكوكب ))رواه البخاري
اعتقاد النفع في أشياء لم يجعلها الخالق عز وجل كذلك : كما يعتقد بعضهم في التمائم والعزائم الشركية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((من تعلق تميمة فقد أشرك ))
الحلف بغير الله شرك : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من حلف بغير الله فقد كفر، أو أشرك )) رواه الترمذي وحسنه
وقال ابن مسعود : (لأن أحلف بالله كاذباً ، أحب إلي من أن أحلف بغيره صادقاً )
*التبرك المشروع
يقول سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : ( فأما التبرك بما مس جسده عليه الصلاة والسلام من وضوء أو عرق أو شعر ونحو ذلك ، فهذا أمر معروف وجائز عند الصحابة رضي الله عنهم ، وأتباعهم بإحسان . لما في ذلك من الخير والبركة . وهذا أقرهم النبي صلى الله عليه وسلم عليه
فأما التمسح بالأبواب والجدران والشبابيك ونحوها في المسجد الحرام أو المسجد النبوي ، فبدعة لا أصل لها والواجب تركها لأن العبادات توقيفية لا يجوز منها إلا ما أقره الشرع لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )) ..... )
عواقب الشرك
الشرك سبب في إحباط العمل{وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ }الزمر65
الشرك سبب في دخول النار قال صلى الله عليه وسلم (( دخل الجنة رجل في ذباب . ودخل النار رجل في ذباب ، قالوا وكيف ذلك يارسول الله ؟ قال : مر رجلان على قوم لهم صنم لا يجاوزه أحد حتى يقرب له شيئاً . قالوا لأحدهما : قرب . قال : ليس عندي شيء أقرب . قالوا : قرب ولو ذباباً . فقرب ذباباً فخلوا سبيله فدخل النار وقالوا للآخر : قرب . قال : ما كنت لأقرب لأحد شيئاً دون الله عز وجل ، فضربوا عنقه فدخل الجنة )) رواه أحمد
*قال صلى الله عليه وسلم (( من مات وهو يدعو من دون الله ندا دخل النار )) رواه البخاري
الشرك يمنع عنك نصر الله{لاَّ تَجْعَل مَعَ اللّهِ إِلَـهاً آخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُوماً مَّخْذُولاً }الإسراء22 مَذْمُوماً مَّخْذُولاً أي لا ناصر لك
الشرك سبب للطرد من رحمة الله{وَلاَ تَجْعَلْ مَعَ اللّهِ إِلَهاً آخَرَ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُوماً مَّدْحُوراً }الإسراء39 مَلُوماً مَّدْحُوراً أي مطرودا من رحمة الله